دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس تربية لواءالرمثا
هدفت الدراسة التعرف إلى دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا، وأثر متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، الخبرة الإدارية) في ذلك، وقد تكونت عينة الدراسة من (70) مديراً ومديرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة لقياس متغيرات الدراسة، وتكونت من (53) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي(مجال المعلم، مجال الطالب، مجال البيئة المدرسية، مجال المجتمع المحلي)، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس تربية لواء الرمثا جاء بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (مجال الطالب، مجال المعلم، مجال المجتمع المحلي، مجال البيئة المدرسية)، حيث جاء كل من مجال الطالب ومجال المعلم ومجال المجتمع المحلي بتقديرات مرتفعة، ومجال البيئة المدرسية بتقدير متوسط. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي والمرحلة التعليمية والخبرة الإدارية على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها تأطير تعليمات خاصة تضبط التعامل مع تكنولوجيا المعلومات داخل المدرسة.