درجة ممارسة التمكين الإداري وعلاقته بإدارة المواهب لدى رؤساء الاقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت.
هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة التمكين الإداري وعلاقته بإدارة المواهب لدى روؤساء الاقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت. وتم اختيار عينة بالطريقة الطبقية العشوائية تكونت من (164) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في جامـعـة آل البيت، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: إن درجة ممارسة التمكين الإداري لدى رؤساء الاقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت جاءت مرتفعة وجاء ترتيب المجالات على النحو الآتي (وضوح الهدف، والمكانه، والمشاركة في اتخاذ القرار، وتفويض السلطة)على التوالي، وجاءت درجة ممارسة إدارة المواهب منخفضة في جميع المجالات. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية (طردية) دالة إحصائياً بين مجالات التمكين الإداري ومجالات إدارة المواهب، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس في جميع مجالات التمكين الإداري، وكذلك في جميع مجالات إدارة المواهب. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الكلية في ثلاثة مجالات من مجالات التمكين الإداري وهي مجال وضوح الهدف، ومجال المكانه، ومجال المشاركة في اتخاذ القرار، وكذلك في جميع مجالات إدارة المواهب. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية في جميع مجالات التمكين الإداري، وكذلك في مجال جذب المواهب من مجالات إدارة المواهب، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة في مجالين من مجالات التمكين الإداري وهما مجال المشاركة في اتخاذ القرار، ومجال تفويض السلطة، وكذلك في جميع مجالات إدارة المواهب.