درجة ممارسة الأنشطة اللغوية اللاصفية لدى الطلبة الناطقين بغير العربية بمركز اللغات في جامعة آل البيت وعلاقتها بمتغيرات الجنس والجنسية والمستوى الدراسي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة الأنشطة اللغوية اللاصفية لدى الطلبة الناطقين بغير العربية بمركز اللغات في جامعة آل البيت وعلاقة ذلك بكلٍّ من الجنس والجنسية والمستوى الدراسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الــدراسة من (45) طالباً وطالبة من الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية، وقد تم اختيارهم عشوائياً من العدد الكلي والبالغ (80) طالباً وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2015/2016، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة بحثية لقياس درجة ممارسة الأنشطة اللغوية اللاصفية لدى الطلبة الناطقين بغير العربية، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة، وقد أشارت نتائج الدراسة المتعلقة بالسؤال الأول إلى أن المسابقات الأدبية قد حصلت على أعلى استجابة بدرجة متوسطة في ممارسة الأنشطة اللغوية، في حين تلاها بُعْد الصحافة والإعلام، وحصل على الدرجة الثانية من حيث امتلاكه لدى الطلبة بدرجة متوسطة أيضاً، ثم تلاها بُعْد أصدقاء المكتبة بدرجة متوسطة أيضاً، وجاء في المرتبة الرابعة بُعْد الرحلات التعليمية والترفيهية بدرجة متوسطة أيضاً، وتلاها بُعْد الندوات والمحاضرات بدرجة متوسطة أيضاً، وجاء في المرتبة السادسة بُعْد التمثيل والمسرح بدرجة متوسطة أيضاً، وقد كان متوسط الاستجابة لأفراد عينة الدراسة على المقياس بدرجة متوسطة، وأشارت نتائج الدراسة المتعلقة بالسؤال الثاني إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً على المقياس الكلي لدرجة ممارسة الأنشطة تعزى إلى متغير الجنس والجنسية، ووجود فروق تعزى للمستوى الدراسي، حيث إنَّ الطلبة من المستوى المتوسط قد تفوقوا على أقرانهم من الطلبة من المستوى المبتدئ، كما يلاحظ أيضاً أن الطلبة من المستوى المتقدم قد تفوقوا على أقرانهم من الطلبة من المستوى المبتدئ في جميع أبعاد المقياس، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين الطلبة من المستوى المتوسط والمستوى المتقدم.
سنة النشـــر
2016