مرحباً بكم في الصحفة الرئيسية لقسم علوم الأرض والبيئة التطبيقي في جامعة آل البيت. يقدم قسم علوم الأرض والبيئة التطبيقي برنامجي البكالوريوس والماجستير القائم على البحث (مساري الرسالة والشامل). ويبلغ عدد الطلبة في القسم للعام الدراسي 2020/2021 حوالي 174 طالباً في مرحلة البكالوريوس و 11 طالباً في مرحلة الماجستير. تمنح درجة البكالوريس للطالب بعد إنهاء (132) ساعة معتمدة بنجاح كما وتمنح درجة الماجستير بعد إنهاء (33) ساعة معتمدة بنجاح. ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم 9 من الأكفياء من حملة شهادة الدكتوراه في علوم الأرض والبيئة بمختلف الرتب العلمية. كما ويضم القسم سبعة من مشرفي المختبرات والفنيين.

ونظراً لأهمية المواضيع التي يدرسها الطالب في هذا التخصص ولما لها من تأثير مباشر على الإنسان والبيئة فقد تميز هذا البرنامج بميله نحو الجانب العملي والتطبيقي حيث أنه يهدف ومنذ تأسيسه إلى تدريب الطالب وتأهيله للتعرف على مختلف الجوانب الجيولوجية والبيئية مع الاهتمام بجيولوجية وبيئة الأردن وذلك من خلال التطبيقات الميدانية والأعمال المخبرية. كما ويضم القسم العديد من المختبرات العلمية؛ مختبر الصخور وبصريات المعادن، مختبر الجيولوجيا الهندسية والتربة، مختبر الهيدروكيمياء والجيوكيمياء، ومختبر الجيوفيزياء وورشة خاصة بالصخور. ومن ضمن الأجهزة العلمية الموجودة في القسم؛ المجاهر الضوئية والرقمية، وجهازي مسح المقاومية الكهربائية والمسح المغناطيسي، وجهاز قياس الطيف الضوئي والمقياس اللهبي، ومقياسي الطلب على الأكسجين الكيميائي والحيوي، وجهاز الترددات الصوتية لقياس أعماق المياه السطحية، وجهاز الحجم الحبيبي.

لذا يعتبر برنامج البكالوريوس في علوم الأرض والبيئة من البرامج التطبيقية الهامة في جامعة آل البيت حيث يعنى بالموضوعات الأساسية التالية: المعادن والصخور والصخور الصناعية والجيوكيمياء، الجيولوجيا التركيبية والهندسية والتطبيقات الميدانية، الجيوفيزياء، علوم المياه، العلوم البيئية، والطبقات والأحافير. ​


إذا كان لديكم أي استفسار او اقتراح، الرجاء عدم التردد بالتواصل مع رئاسة القسم على البريد الإلكتروني التالي:

i_aldabsheh@aabu.edu.jo