الانجازات:

مجال الاعتماد وضمان الجودة:

  • تم مناقشة امتحان الكفاءة والوقوف على نقاط الضعف في ذلك الامتحان ومعالجتها من قبل الاستاذ العميد ورؤساء الأقسام في الكلية بحضور لجان الجودة في الأقسام، حيث تم اقتراح آليات من قبل الأقسام للتقويم وخطة زمنية للمعالجة، ونوقشت تلك الخطط ضمن مجالس الأقسام للعمل معاً على تحسين نتائج امتحان الكفاءة للبرامج التي تطرحها الكلية، كما تم التواصل مع طلبة الكلية لتوعيتهم بأهمية امتحان الكفاءة ومخرجات ذلك الامتحان والتي ستنعكس عليهم إيجابياً بعد التخرج.
  • تطبيق تعليمات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الواردة من مركز الجودة والتطوير في جامعة آل البيت .

 

مجال البرامج الأكاديمية:

تم تعيين (3) أعضاء هيئة تدريس  في قسم التمويل والمصارف على النحو التالي : (2) ممن يحملون درجة الدكتوراه، و (1) مدرسين ممن يحملون درجة الماجستير في الكلية وذلك لرفد الاقسام بالكفاءات العلمية المؤهلة .

 

مجال تطوير وتحديث الخطط الدراسية:

  • تم توصيف (40) مساق في قسم التمويل والمصارف بالاستناد إلى النموذج المُعتمد من دائرة ضمان الجودة والتخطيط.
  • تم التعديل على الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية على المستويين: البكالوريوس والماجستير، وبلغ عددها (4) خطة في قسم التمويل والمصارف .

 

مجال إعداد مواد تعليمية إلكترونية:

  • مشاركة أعضاء هيئة التدريس في عدة دورات تم عقدها من قبل مركز تطوير أداء اعضاء هيئة التدريس بغرض كيفية إعداد مساقات محوسبة (إلكترونية) لتخدم المرحلة الحالية في ظل جائحة كورونا وتماشياً مع الخطة التنفيذية الثلاثية (2020-2022) لادماج التعليم الالكتروني ضمن برامج الجامعة الأكاديمية.
  • تم إعداد مواد محوسبة (إلكترونية) لكافة المساقات التي تم تدريسها على شكل PDF، Power Point، فيديوهات مصورة لكافة المساقات التي تم تدريسها على الفصل الثاني والصيفي للعام 2020.2019 لمواكبة الظروف الحالية في ظل جائحة كورونا وتحقيقاً لاستمرارية العملية التعليمية عن بعد.
  • تم وضع كافة المواد التعليمية المحوسبة (الالكترونية) على المنصة الرئيسية للجامعة "موديل Moodel" حتى يستطيع الطالب متابعة مادته والاستفادة منها.

 

مجــــــــال المكتبـــــــــــة:

  • تم زيادة عدد الاشتراكات في قواعد البيانات التي تحتوي المجلات العلمية الخاصة في العلوم الاقتصادية والادارية.
  • تم توفير أحدث المراجع للمساقات الدراسية التي تُدّرس في الاقسام الأكاديمية للكلية وذلك لمواكبة التعديلات والتطورات على المعايير الدولية والعالمية.
  • تم توعية الطلبة من خلال المحاضرات بأهمية الكتب الورقية وضرورة الاستفادة من المراجع المتوفرة للمقررات الدراسية في المكتبة الهاشمية لتعظيم الفائدة من المقرر الدراسي الذي يعطى لهم خلال المحاضرات.

 

مجال البحث العلمي والمؤتمرات العلمية:

  • نَشَرَ أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية (88) بحثاً علمياً في مجلات علمية دولية محكّمة متخصصة مُدرجات في قواعد بيانات إقليمية ودولية.
  • نَشَرَ طلبة الدراسات العليا بعض المستلات من رسائلهم بالاشتراك مع مشرفيهم في المجلات العلمية المتخصصة.
  • حث طلبة الدراسات العليا بالتركيز على الأبحاث ذات الجانب التطبيقي وأحدث الموضوعات والتطورات على المعايير المحلية والدولية، وكذلك التطورات التكنولوجية والظروف الاقتصادية وما يعتريها من تغيرات.
  • إطلاع طلبة الدراسات العليا بكيفية كتابة الأبحاث ونشرها في المجلات والمؤتمرات العلمية العالمية من خلال تكليفهم بكتابة أوراق بحثية ومراجعتها معهم من خلال مساق مناهج البحث العلمي .

 

مجــــــــال الطلبـــــــة:

  • تفعيل منصة موديل (Moodel) كمنصة رئيسية للعملية التدريسية الالكترونية (عن بعد) في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا وتماشيا مع التطورات لادماج التعليم الالكتروني وكجزء هام من التعليم الجامعي.
  • تفعيل منصات أخرى مساندة لمنصة موديل (Moodel) مثل Zoom و Class room ومجموعات الفيس بوك لشرح المساقات وتيسير التواصل مع الطلبة وتحفيزهم ودعمهم نفسياً بعد أن أضفت الظروف الصحية لجائحة كورونا والانتقال المفاجئ للتعلم عن بعد إحباطاً لدى الكثير من الطلبة.
  • قيام مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة بمتابعة قضايا الطلبة وبالاخص الخريجين والمتعثرين منهم بالتنسيق مع روؤساء الأقسام ودائرة القبول والتسجيل والدوائر الأخرى ذات الصلة بالطلبة.
  • قام رئيس قسم التمويل والمصارف بتفعيل الإرشاد الأكاديمي من خلال تقسيم الطلبة الى مجموعات حسب سنوات قبولهم.
  • تم تفعيل خدمة ارسال الرسائل الالكترونية للطلبة على مواقعهم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية كجزء من التواصل معهم لإعلامهم عن كل ما يستجد في المقرر الدراسي.
  • تم توجيه الطلبة للاستفادة من الخطة الاسترشادية الموجودة على مواقع الأقسام والتقيد بها اثناء التسجيل للمواد.
  • تم نشر مخطط المقررات على الموقع الإلكتروني لقسم التمويل والمصارف، تمهيداً لإنشاء مكتبة الكترونية على الموقع الالكتروني للقسم تحتوي المادة المقررة وأسئلة السنوات السابقة ذات العلاقة والوظائف المسندة للطلبة وكل ما يتعلق بالمقررات الدراسية.


 مجال تطوير كفاءة وقدرات أعضاء هيئة التدريس:

  • تم ترقية مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في القسم إلى رتبة أستاذ مساعد ورتبة أستاذ مشارك ورتبة أستاذ.
  • تم تثبيت عدد من أعضاء هيئة التدريس بالخدمة الدائمة بعد استكمال الشروط المطلوبة لذلك.
  • يتم بشكل فصلي من خلال مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس تزويد أعضاء الهيئة التدريسية بتقييمهم من قبل الطلبة للوقوف على نقاط الضعف من اجل الإرتقاء بمستوى الأداء من خلال معالجة نقاط الضعف وتعزيز النقاط الإيجابية.
  • قيام أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف التخصصات بالإشراف على الرسائل الجامعية لطلبة الدراسات العليا.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول التعليم عن بعد وكيفية التعامل مع المنصة الرئيسية المُعدّه لهذا الغرض وهي منصة "موديل Moodel".
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية تعبئة نموذج توصيف المساقات.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية إعداد مادة تعليمية إلكترونية.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية إعداد الاختبارات المحوسبة (إختبارات التحصيل الجامعية الإلكترونية).


مجال تطوير محتوى المواقع الإلكترونية الخاصة بالكلية والأقسام:

  • تم مراجعة محتوى الموقع الالكتروني للكلية والأقسام وتحديد ما يحتاجه من بيانات وتفصيلات لإثرائه بكل ما يحتاجه الطلبة داخل الجامعة وما يحتاجه الافراد والجهات الخارجيه الأخرى.
  • تم مناقشة ما سيتم تنفيذه على موقع الجامعة خلال العام القادم 2021.2020 ما بين مساعد عميد الكلية للجودة وضبّاط ارتباط الجودة في قسم التمويل والمصارف ، كما تم تحديد آلية العمل لتنفيذ ذلك.

 

مجال النشاطات الاضافية :

  • الإهتمام في الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس حيث تم نَشر (88) بحثاً علمياً في مجلات علمية دولية محكّمة متخصصة مُدرجات في قواعد بيانات إقليمية ودولية.
  • مشاركة أعضاء هيئة التدريس في مؤتمرات علمية محكّمة عقدت خارج الجامعة.
  • مشاركة اعضاء هيئة التدريس في عدد من اللجان الداخلية وتقديم الاستشارات المحلية.