اتجاهات طلبة كلية التربية الرياضية نحو ممارسة بعض الألعاب الرياضية في جامعة اليرموك
هدفت هذه الدراسة التعرف الى اتجاهات طلبة كلية التربية الرياضية نحو ممارسة بعض الالعاب الرياضية في جامعة اليرموك، واستخدم الباحثين المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة، وبعد اطلاع الباحثين على الادب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالي قام الباحثين بالتعديل والتطوير على اداة دراسة كل من دراسة الزحراوي(2018) ودراسة الزعبي(2017) ودراسة ابو عنزة وشمروخ(2011)، وتكون مجتمع الدراسة الحالي من طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك المسجلين لمساق كرة القدم والعاب القوى والبالغ عددهم (1022) طالب وطالبة في حين بلغت عينة الدراسة (237) طالب وطالبة، ولمعالجة البينات احصائيا قام الباحثين باستخدام برنامج التحليل الاحصائي spss من خلال استخدام عدة عمليات حسابية (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، كرون باخ الفا، اختبار ت، اختبار تحليل التباين الاحادي)، واظهرت النتائج ان اتجاهات طلبة كلية التربية الرياضية نحو ممارسة بعض الالعاب الرياضية كانت بدرجة مرتفعة، كما وأظهرت النتائج انه توجد هناك فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس في المحور النفسي ولصالح الاناث في حين أظهرت النتائج وجود فروق تبعا لمتغير اللعبة في محور (التفوق الرياضية، النفسي، الجمال والتعبير) ولصالح لعبة كرة القدم كما واظهرت النتائج فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير السنة في محور ( الصحة واللياقة البدنية) لصالح السنة الرابعة، ومحور(التفوق الرياضي) ولصالح السنة الاولى، ومحور(الجمال والتعبير) ولصالح السنة الاولى والثانية، ويوصي الباحثين استثمار اتجاهات الطلبة الايجابية لنشر الوعي والاهتمام بالرياضات الاخرى وحثهم على ممارستها.