الذكاءات المتعددة لدى الطلبة المتفوقين بجامعة آل البيت في ضوء بعض المتغيرات
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الذكاءات المتعددة لدى الطلبة المتفوقين بجامعة آل البيت في ضوء متغيري الجنس والكلية، تكونت عينة الدراسة من (89) طالبا وطالبة؛ ممن معدلهم التراكمي(90%) فأكثر في الجامعة. أظهرت النتائج مستوى متوسطا في الذكاءات المتعددة على المقياس وأبعاده: الموسيقي، والجسمي، واللغوي، والطبيعي؛ بينما كان مرتفعا في الرياضي، والبين شخصي، والشخصي، والمكاني. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في الذكاء الرياضي، والجسمي، واللغوي، والشخصي، والطبيعي لصالح الإناث؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للكلية، أو للتفاعل بين الجنس والكلية.