الكشف عن الارتباط الموضعي بين أزواج فقرات الاختبار باستخدام مؤشر Q3
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الارتباط الموضعي بين أزواج فقرات الاختبار باستخدام مؤشرQ3، ومعرف نسبة عدد أزواج الفقرات التي تظهر ارتباط موضعي باختلاف مستوى القدرة لدى أفراد عينة الدراسة، وكذلك معرف علاقة افتراض أحادية البعد بافتراض الاستقلال الموضعي لنظرية الاستجابة للمفردة، وفق النموذج اللوجستي ثنائي المعلم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث البيانات المتوفرة حول اختبار المستوى في الحاسوب، الذي تعده جامعة آل البيت؛ لقياس مستوى الطلبة المستجدين في الحاسوب، عند قبولهم في برنامج البكالوريوس للعام الجامعي 2007/2008، وهو اختبار مؤلف بصورته الكلية من (50) فقرة، ويقيس بعض المهارات في الحاسوب. تكونت عينة الدراسة من استجابات (1108) مفحوص، موزعين على خمس جلسات مختلفة، وعلى نفس نموذج الاختبار. ولتحليل بيانات الدراسة استخدم الباحث ثلاث برمجيات إحصائية (SPSS، Bilog?MG3، LDID) على الترتيب.
أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة عدد أزواج فقرات الاختبار التي كشف مؤشرQ3 عن وجود ارتباط موضعي بينها بلغت 0.135. وكذلك أظهرت النتائج أن هذه النسبة تنخفض بانخفاض مستوى القدرة للمفحوصين. كما أظهرت نتائج الدراسة أن افتراض أحادية البعد وافتراض الاستقلال الموضعي لنظرية الاستجابة للمفردة، هما افتراضان متكافئان.