توقع الأداء في المهام المستقبلية لدى طلبة جامعة آل البيت وعلاقته بمركز الضبط
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الأفراد في توقعاتهم لأدائهم في المهام المستقبلية تبعا لمتغيري الجنس ومركز الضبط (داخلي/خارجي)؛ ولأجل تحقيق هذا الهدف اختيرت عينة مكونة من (190) طالبا وطالبة من طلاب جامعة آل البيت، نصفها من الذكور والنصف الآخر من الإناث بطريقة العينة العشوائية الطبقية، ثم طبق عليها مقياس توقع الأداء في المهام المستقبلية ومقياس مركز الضبط، ولتحليل البيانات المتوفرة من العينة استخدم تحليل التباين الثنائي، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في توقعاتهم لادائهم لصالح الذكور، كما بينت النتائج أن هناك فروق في توقعاتهم لأدائهم ذات دلالة إحصائية بين الأفراد ذوي مركز الضبط الداخلي والأفراد ذوي مركز الضبط الخارجي لصالح الأفراد ذوي مركز الضبط الداخلي، وقد أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين متغير الجنس ومتغير مركز الضبط، وقد تم تفسير هذه النتائج في ضوء التنشئة الاجتماعية المختلفة للذكور والإناث، وكذلك نظرية التعلم الاجتماعي المعرفي.