مستوى المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم الاكاديمي في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
لتعرف لالدراسة هدفت إلى مستوى المهارات االجتماعية لدى األطفال ذوي صعوبات التعلم األكاديمية في ضوء متغيرات والصف ،الجنس :
،الدراسي ونوع الصعوبة األكاديمية. تكون أفراد الدراسة من )117 )من األطفال ذوي صعوبات التعلم األكاديمية الملتحقين بغرف مصادر التعلم في
المزار الشمالي. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تطوير مقياس المهارات االجتماعية لدى األطفال ذوي صعوبات التعلم األكاديمية، وقد تم التحقق من صدقه
وثباته.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن المهارات االجتماعية لدى األطفال ذوي صعو بات التعلم األكاديمية جاءت بمستوى منخفض. كما بينت النتائج وجود
فروق ذات داللة إحصائية )05.0=? )تعزى ألثر الجنس في جميع المجاالت لمقياس المهارات االجتماعية وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق
لصالح اإلناث. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة )05.0=? )تعزى ألثر الصف الدراسي في جميع المجاالت وفي
األداة ككل، و وجود فروق ذات داللة إحصائية )05.0=? )بين الصف السادس والثاني، وجاءت الفروق لصالح الصف السادس في جميع المجاالت
وفي المهارات االجتماعية ككل.
وفي ضوء النتائج أو ؛ صى الباحثان بضرورة توفير البرامج التربوية التي تعنى بإكساب المهارات االجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية: مستوى المهارات االجتماعية، األ طفال، ذوي صعوبات التعلم، صعوبات التعلم األكاديمية