الاحتياجات التدريبية لمد ا رء مؤسسات الاعاقة الذهنية في الاردن
هدفت الد ا رسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمد ا رء مؤسسات الاعاقة الذهنية
البسيطة والمتوسطة في الاردن. وتكوّنت عينة الد ا رسة من ) 07 ( مدي ا ر لمؤسسات الاعاقة الذهنية
في الاردن، تم اختيارهم وفقا للطريقة العشوائية .
وتم بناء الاستبانة حيث تكونت من ) 36 ( فقرة تمثل أهم الاحتياجات التدريبية لمد ا رء
مؤسسات الاعاقة الذهنية ، وتضمن سلم الإجابة على هذه الفق ا رت خمسة مستويات هي )حاجة
كبيرة جدا، جاجة كبيرة ، حاجة متوسطة، حاجة قليلة ،حاجة قليلة جدا(.
أشارت النتائج إلى أن مد ا رء المؤسسات بحاجة عالية للتدريب في المجالات التدريبية
التالية : التخطيط ، التنظيم والتطوير الإداري ،القيادة الإدارية ، إدارة الأزمات ، ضبط الجودة ،
تقييم الأداء ، التطوير المهني للعاملين ، الاتصال . كما أظهرت نتائج الد ا رسة عدم وجود فروق
ذات دلالة إحصائية عند مستوى 7.70 ( للمتوسطات الحسابية = ?( الدلالة والانح ا رفات
المعيارية لتقدي ا رت أف ا رد الد ا رسة لاحتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة ، وفي ضوء
النتائج توصي الد ا رسة بقيام الو ا زرة بتدريب مد ا رء مؤسسات الاعاقة الذهنية في مجال التخطيط ،
وضبط الجودة ، وتقييم الأداء ، والاتصال ، والقيادة الإدارية ، والتطوير المهني للعاملين ،
والتنظيم والتطوير الإداري ، وإدارة الأزمات .
الكلمات المفتاحية : الاحتياجات التدريبية ، مد ا رء ، مؤسسات الاعاقة الذهنية .