مدى توفر معايير الجودة في مراكز التربية الخاصة من وجهة نظر طلاب التدريب الميداني في جامعة ال البيت
هدفت هذه الد ا رسة على معرفة مدى توفر معايير الجودة في م ا ركز التربية الخاصة من وجهة نظر طلاب التد ريب الميداني في جامعة ال
البيت ، حيث تكونت عينة الد ا رسة من 31 طالب وطالبة من طلبة التدريب الميداني المسجلين في الفصل الد ا رسي الاول من العام الد ا رسي 2013 -
2014 ، حيث تم توزيعهم عشوائيا على 14 مرك ا ز من م ا ركز التدريب الميداني في اقليمي الوسط والشمال , وقام الباحثان باعداد استبانة لمعايير
الجودة لم ا ركز التربية الخاصة تكونت من 82 فقرة موزعة على 8 مجالات )الرؤية والفكر والرسالة, الادارة والعاملين, الخدمات والب ا رمج, المشاركة
ودعم وتمكين الاسرة, التقييم والتشخيص, المبنى والم ا رفق, الدمج والخدمات الانتقالية, التقييم الذاتي( وتم استخ ا رج دلالات الصدق والثبات لها.وتم
استخدام المتوسطات الحسابية والانح ا رفات المعيارية واختبار t للاجابة على اسئلة الد ا رسة, حيث اشارت النتائج الى توفر مجالات الادارة والعاملين،
والخدمات والب ا رمج بدرجة متوسطة حيث بلغت المتوسطات الحسابية لهما على التوالي ) 2.53 ، 2.51 (، و كانت متوسطات المجالات التالية:
المبنى والم ا رفق) 2.41 ( ، المشاركة ودعم وتمكين الاسرة) 2.16 (، التقييم والتشخيص) 2.13 (، الرؤية والفكر والرسالة) 2.13 (،الدمج والخدمات
الانتقالية) 2.12 (، التقييم الذاتي ) 2.11 ( وكانت درجة توافرها متدنية، وكان مدى المتوسط الحسابي للمجالات ككل ) 2.27 ( بدرجة توافر ضعيفة .
ولا توجد فروق على مدى توفر معايير الجودة في م ا ركز التربية الخاصة تعزى لمتغير جنس الطالب او سنة الطالب الد ا رسية من وجهة طلاب
التدريب الميداني. واوصت الد ا رسة على اج ا رء الد ا رسة في محافظات اخرى, واج ا رء د ا رسات تتناول متغي ا رت اخرى من وجهات نظر مختلفة مثل وجهة
نظر اولياء الامور .