مدى ممارسة معلمي اللّغة العربيّة للكفايات المهنية الحديثة في ضوء متطلبات التطوير التربوي في دولة الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى ممارسة معلمي اللغة العربية للكفايات المهنية الحديثة في ضوء متطلبات التطوير التربوي في دولة الكويت. وقد تكونت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس، والموجهين الفنيين، ورؤساء الأقسام لمادة اللغة العربية في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت للعام الدراسي 2011/2012، والبالغ عددهم (57) فردًا، منهم (23) مديرًا، و(11) موجهًا فنيًا، و(23) رئيس قسم، يمثلون نسبة (100%) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحثان مقياسًا للكفايات المهنية الحديثة اللازمة لمعلمي اللغة العربية تكوّن من (54) فقرة موزعة على خمسة مجالات. أظهرت نتائج الدراسة أنّ مدى ممارسة الكفايات المهنية الحديثة لدى معلمي اللغة العربية في ضوء متطلبات التطوير التربوي في دولة الكويت، كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى ممارسة معلمي اللغة العربية للكفايات المهنية الحديثة في ضوء متطلبات التطوير التربوي في دولة الكويت تعزى إلى متغير مستوى الوظيفة، ولصالح رؤساء الأقسام، في حين لم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس.
سنة النشـــر
2014