استجابة مجموعات الأكوام الموجودة بسبب النفق المزدوج: دراسة عددية
غالبًا ما تتقاطع عمليات حفر الأنفاق ذات الدرع المزدوج مع أساسات مجموعات الأكوام على فترات متقاربة في المناطق المكتظة بالسكان. وقد تمت دراسة العلاقة بين الأنفاق المبنية حديثًا وأساسات الأكوام الموجودة مسبقًا على نطاق واسع، ولكن نادرًا ما تمت مناقشة تأثير تسلسلات بناء أنفاق الدرع المزدوج المتوازي على مجموعات الأكوام. وقد بحث هذا العمل في العلاقات المتبادلة المعقدة بين التربة وأساسات مجموعات الأكوام وحفر الأنفاق المزدوجة. وقد تم نشر نهج آلة حفر الأنفاق (TBM) وتحليل العناصر المحدودة ثلاثي الأبعاد (FEA) باستخدام Midas GTS-NX لتقييم كيفية استجابة مجموعات الأكوام لتسلسلات بناء الأنفاق المزدوجة. وأشارت النتائج إلى أنه عند عمق 0.3D، فإن كومة الزاوية تتعرض لتأثير أكبر بنسبة 60? من الكومة الوسطى مع تقدم الحفر من 0 إلى +2D قبل الاستقرار. علاوة على ذلك، يؤثر عزم الانحناء على طول الكومة بالكامل عند 0.3D، ولكنه ينخفض ??بنسبة 48? و60? مع زيادة عمق النفق إلى 0.7D و1D على التوالي.