القيادة الابتكارية وعلاقتها بمستوى التميز التنظيمي "دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الأردنية"
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادة الابتكارية وعلاقتها بمستوى التميز التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي الأردنية ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية. تكونت من (400) من العاملين الأكاديميين والإداريين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: درجة ممارسة القيادة الابتكارية جاءت بدرجة متوسطة، وجاء مستوى التميز التنظيمي متوسطاً. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية (طردية) دالة إحصائياً بين درجة ممارسة القيادة الابتكارية ومستوى التميز التنظيمي. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على تقليص الفجوات والعقبات التي تعرقل العمل الإبداعي الابتكاري وضرورة إيجاد الحلول المناسبة لها لينعكس ذلك على التميز في مستوى الأداء التنظيمي.