الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش وعلاقتها بالاندماج الوظيفي للمعلمين
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش وعلاقتها بالاندماج الوظيفي للمعلمين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (367) معلما، منهم (165) ذكور، و(202) إناث، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة: أن مســـتوى الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش من وجهة نظر المعــــلمين جاء بتقدير مرتفع، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاندماج الوظيفي في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش من وجهة نظر المعــــلمين جاء بتقدير مرتفع، ووجود علاقة ارتباطية طردية ايجابية دالة إحصائيا بين مستوى الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش ومستوى الاندماج الوظيفي لدى المعلمين من وجهة نظرهم. وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بالحفاظ على المستوى المرتفع للثقافة التنظيمية والاندماج الوظيفي للمعلمين في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش.
سنة النشـــر
2024