تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير2010 NAGC Pre-K?Grade 12 .
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12. ت?ونت عينة الدراسة من 24 مدرسة اختيرت بالطريقة القصدية حسب المنطقة الجغرافية في الأردن (شمالية، وسطى، جنوبية) بواقع 8 مدارس ل?ل منطقة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12 لتقييم برامج الموهوبين من الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (National Association for Gifted Children, NAGC) والم?ونة من ستة معايير أساسية هي (التعلم والنمو، التقييم، تخطيط المناهج وطرق التدريس، البيئة التعليمية، البرنامح، والتنمية المهنية) على ش?ل استبانة ت?ونت بصورتها النهائية من (97) فقرة، وتم استخراج دلالات صدق المح?مين لها، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد MANOVA. أظهرت النتائج أن مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12 في غرف مصادر التعلم للموهوبين في الأردن على المعايير الستة ?انت بدرجة متوسطة. ?ما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12 على معياري (البيئة التعليمية) و (البرنامج) والمعايير ??ل تعزى للمنطقة (شمالية، وسطى، جنوبية) و?انت لصالح المنطقة الوسطى مقارنة بالمنطقة الشمالية والجنوبية، ولصالح المنطقة الشمالية مقارنة بالمنطقة الجنوبية.
سنة النشـــر
2016