أثر تجانس المحتوى وطول الجذع المشترك على دقة معادلة اختبار ثنائي التدريج ومتعدد المستوى في مبحث الرياضيات
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تجانس المحتوى وطول الجذع المشترك على دقة المعادلة لاختبار ثنائي التدريج ومتعدد المستوى في الرياضيات باستخدام تصميم الجذع المشترك للمجموعات غير المتكافئة. حيث تم إجراء المعادلة المئينية العمودية باستخدام شكلين من اختبارات الجذع المشترك، وذلك وفقاً لمعياري تجانس المحتوى، وطول الجذع، وتم حساب دقة المعادلة من خلال الخطأ المعياري للمعادلة المئينية العمودية. وتمت عملية المعادلة بين درجات طلاب صفين أساسيين متتاليين على اختبارين تحصيليين في مبحث الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من (776) طالباً وطالبة من الصفين التاسع والعاشر الأساسيين التابعين لمديرية التربية والتعليم في محافظة المفرق، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. أظهرت نتائج الدراسة أن دقة المعادلة المئينية العمودية كانت أعلى ما يمكن عندما كان محتوى اختبار الجذع المشترك متجانس، وعدد فقراته أكثر من (20) فقرة، حيث بلغت قيمة الخطأ المعياري للمعادلة العمودية 0.851. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
سنة النشـــر
2012