اتجاهات الطالبات/ المعلمات بجامعة آل البيت نحو مهنة التدريس في مدارس الذكور
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات الطالبات/ المعلمات بجامعة آل البيت نحو التدريس في مدارس الذكور، والتعرف إلى دلالة الفروق في اتجاهاتهن تبعاً لمتغيري مكان الإقامة (بادية، قرية، مدينة)، والمرحلة التعليمية (أساسية، ثانوية) التي ترغب الطالبة/ المعلمة في تدريسها. تكونت عينة الدراسة من (231) طالبة/ معلمة تم اختيارهن بأسلوب العينة العشوائية الطبقية من الطالبات الخريجات والمسجلات في برنامج التربية العملية بجامعة آل البيت خلال العام الجامعي 2009/ 2010. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء أداة لقياس اتجاهات الطالبات/ المعلمات نحو مهنة التدريس في مدارس الذكور تكونت من (36) فقرة، موزعة في أربعة مجالات، وقد نظم سلم الاستجابات لكل فقرة وفقا لمقياس ليكرت الخماسي، وأجري لها معاملات الصدق والثبات. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطالبات/ المعلمات نحو مهنة التدريس في مدارس الذكور كانت ايجابية، وأن هذه الاتجاهات تختلف باختلاف مكان الإقامة ولصالح فئة البادية وفئة القرية، ولا تختلف باختلاف المرحلة التعليمية التي ترغب الطالبة/ المعلمة في تديسها.
سنة النشـــر