بناء مقياس اتجاهات معلمي الرياضيات نحو حل المسألة الرياضية وفق نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش. دمشق
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس اتجاهات معلمي الرياضيات نحو حل المسألة الرياضية وفق نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش. ولتحقيق هدف الدراسة تم تعريف حل المسألة الرياضية، وصيغت (57) فقرة للمقياس وفق سلم ليكرت الخماسي، ومن خلال مرحلة التحكيم والتجريب الأولي تم الاحتفاظ بـ (39) فقرة شكلت المقياس بصورته الأولية. طبق المقياس على عينة تكونت من (257) معلماً ومعلمة في تخصص الرياضيات. واستخدمت ثلاث برمجيات إحصائية مختلفة في تحليل بيانات الدراسة، وهي: (SPSS & BIGSTEBS & Bilog-MG3). أظهرت النتائج مطابقة (36) فقرة لافتراضات نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش، وتوزعت قيم تقديرات معلم الصعوبة لفقرات المقياس بمتوسط حسابي وانحراف معياري متقارب من القيم المتوقعة وفق النموذج. وتمتع المقياس بصورته النهائية بدلالات متعددة من الصدق والثبات. كما أشارت النتائج إلى أن المقياس يقدم أكبر مقدار من المعلومات للأفراد ذوي القدرة المتوسطة، حيث كان متوسط قيم القدرة (? = 6.492) عند مستوى القدرة (0.058).
سنة النشـــر
2010