دقة تقدير قدرة المفحوص والخطأ المعياري في تقديرها وفق إستراتيجية الاختبار الموائم المحوسب.
هدفت الدراسة التعرف إلى دقة تقدير قدرة المفحوص والخطأ المعياري في التقدير وفق إستراتيجية الاختبار الموائم المحوسب. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء بنك أسئلة تكون بصورته الأولية من 55 مفردة من نوع الاختيار من متعدد لكل مفردة أربعة بدائل، تقيس تحصيل المفحوص في مجال القياس والتقويم التربوي، واعتمادا على مفردات البنك تكون الاختبار بصورته النهائية من 37 مفردة، تم صياغة كل منها مرة على شكل اختبار خطي محوسب، ومرة على شكل اختبارات موائمة محوسبة، وطبق الاختبار بشكليه على عينتين: الأولى عينة التدريج وبلغ حجمها 290 طالبا وطالبة، والثانية عينة الاختبار الموائم المحوسب وتكونت من 84 طالبا وطالبة. واستخدمت البرمجيات الإحصائية SPSS, Winsteps, version 2.88 & Fasttest Pro-2006 لتحليل استجابات الطلبة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? = 0.05) بين متوسطات القدرة المقدرة في الاختبارين لصالح الاختبار الموائم المحوسب، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? = 0.05) بين متوسطات الأخطاء المعيارية لتقدير القدرة في الاختبارين لصالح الاختبار الخطي المحوسب، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? = 0.05) بين متوسطات أعداد المفردات المطبقة في الاختبارين لصالح الاختبار الموائم المحوسب، وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
سنة النشـــر
2010