درجة استخدام الطلبة بالمستوى الجامعي لاستراتيجيات حكمة الاختبار
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة استخدام الطالب الجامعي لاستراتيجيات حكمة الاختبار، ومعرفة أثر المستوى الجامعي للطالب في درجة استخدامه لهذه الاستراتيجيات. ولتحقيق هذا الهدف، تم بناء استبانة تكونت من (15) فقرة غطت ثلاثة مجالات لاستراتيجيات حكمة الاختبار، وهي: الاستراتيجيات المستخدمة قبل البدء بالإجابة، والاستراتيجيات المستخدمة خلال الإجابة، والاستراتيجيات المستخدمة بعد الانتهاء من الإجابة. وبعد التحقق من صدق الاستبانه وثباتها، تم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة البالغة (244) طالباَ وطالبة من طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، والموزعين على أربع فئات حسب متغير المستوى الجامعي. أظهرت نتائج الدراسة أن جميع استراتيجيات حكمة الاختبار استخدمت بدرجة عالية، وقد احتلت الاستراتيجيات المستخدمة بعد الانتهاء من الإجابة المرتبة الأولى، يليها تلك المستخدمة خلال الإجابة، وأخيرا، الاستراتيجيات المستخدمة قبل البدء بالإجابة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام الطلبة لاستراتيجيات حكمة الاختبار تعزى إلى متغير مستوى الطالب الجامعي. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث المشابهة، بحيث يستخدم فيها تصنيفات أخرى لاستراتيجيات حكمة الاختبار وعلاقتها ببعض المتغيرات مثل: الجنس، والتخصص الأكاديمي.
سنة النشـــر
2011