أثر وسائل التواصل الاجتماعي الالكترونية في حدوث الاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعات السعودية والأردنية
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر وسائل التواصل الاجتماعي الالكترونية في حدوث الاضطرابات النفسية لدى طلبة كليات الآداب والتربية في الجامعات السعودية والأردنية، حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي في حين تكونت عينة الدراسة من (2776) طالب وطالبة من كلية الآداب والتربية بالسنة الثانية والثالثة والرابعة بكل من السعودية والأردن، كما اعتمدت الدراسة على الاستبانة لجميع بيانات الدراسة في حين تمّ استخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لغايات تحليل بيانات الدراسة واستخراج نتائجها، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ أن الطلاب في كليتي الآداب والتربية في السعودية يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي دائماً بنسبة 76% بينما نسبة الاستخدام بين طلبة كليتي الآداب والتربية في الأردن بلغت 71% وهي نسبة مرتفعة، كما بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية والاضطرابات النفسية لدى طلبة كليات الآداب والتربية بالسعودية والأردن، كما أظهرت نتائج الفروق وجود فروق ذات دلالة بين طلبة كليات الآداب والتربية بالسعودية والأردن في إصابتهم ببعض الاضطرابات النفسية في ضوء استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية تعزى لمتغير الجنس،
وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على تفعيل وحدة الإرشاد النفسي والأكاديمي في الجامعات لإرشاد الطلبة وتوجيهيهم للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ضرورة واجهة الأزمات النفسية والأكاديمية لطلاب الجامعات، وتقديم مساعدة مستمرة لهم من خلال خفض مستوي الشعور بالاضطرابات النفسية والاجتماعية لديهم ومهارات التواصل.