جائزة رسالة الماجستير المتميزة

جائزة رسالة الماجستير المتميزة في جامعة آل البيت

المبررات:

 

انطلاقاً من سعي جامعة آل البيت لتوفير كافة سبل دعم البحث العلمي، وتشجيع طلبة الدراسات العليا  على تنفيذ أبحاث رسائل الماجستير الخاصة بهم بأعلى معايير الجودة، وبما يخدم مسيرة البحث العلمي في الجامعة وينعكس إيجاباً على مسيرة التنمية الوطنية وتكريماً للمتميزين منهم، فقد تم استحداث جائزة رسالة الماجستير المتميزة في جامعة آل البيت والتي تهدف إلى خلق البيئة المحفزة لطلبة الدراسات العليا  للإسهام في النهضة العلمية التي يشهدها الأردن، وتتضمن جوائز رسالة الماجستير المتميزة  تقديم مكافآت مالية وشهادات تقدير، حيث ستمنح سنوياً للمتميزين في مجالات البحث العلمي من طلبة الدراسات العليا من أجل تحفيزهم  نحو الإبداع في البحث العلمي وإذكاء روح التنافس بينهم من خلال إثراء العلم والمعرفة بالبحوث العلمية الجادة والرصينة.

 

الفئة المستهدفة:

 تستهدف هذه الجائزة طلبة الدراسات العليا (الماجستير) في كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.

 

 

أفرع الجائزة

  • جائزة رسالة الماجستير المتميزة في التخصصات العلمية: ستمنح جامعة آل البيت سنوياً الجوائز المالية بالإضافة إلى شهادات تقدير لرسائل الماجستير المتميزة في التخصصات العلمية (الجائزة الذهبية وقيمتها 750 دينار والفضية وقيمتها 500 دينار)، وتشمل تخصصات العلوم وعلوم الأرض والبيئة وعلوم الحاسوب، والتمريض، والهندسة.

 

  • جائزة رسالة الماجستير المتميزة في التخصصات الإنسانية: ستمنح جامعة آل البيت سنوياً الجوائز المالية بالإضافة إلى شهادات تقدير لرسائل الماجستير المتميزة في التخصصات الإنسانية (الجائزة الذهبية وقيمتها 1000 دينار والفضية وقيمتها 750 دينار)، بالإضافة إلى شهادات تقدير وتشمل تخصصات الشريعة، الآداب، القانون، التربية، الاقتصاد والعلوم الإدارية والعلوم السياسية.

 

إجراءات الترشح لجائزة رسالة الماجستير المتميزة

يتم الترشح للجائزة بناء على الاجراءات التالية:

  • يحق لطلبة الدراسات العليا (الماجستير)، من منتسبي جامعة آل البيت ترشيح أنفسهم  للجائزة من خلال كلياتهم ومعاهدهم ومراكزهم،
  •  يتقدم الطالب للجائزة من خلال تعبئة النموذج الموجود على موقع عمادة البحث العلمي وإرفاق المستندات ذات العلاقة؛ مع إتباع التعليمات المرفقة في الطلب، وتسليمها لهيئة الجائزة حسب الأوقات المحددة للترشيح.
  • على المتقدم تنظيم ملف الترشيح وفقاً لما هو مشار إليه في نموذج الترشح.
  • ترفع هيئة الجائزة تقريراً عن المرشحين لرئيس الجامعة، وذلك بعد فرز المرشحين المتقدمين وتقييمهن وفق المعايير والشروط المنصوص عليها ويتم من خلال رئيس الجامعة الاعلان عن رسائل الماجستير المتميزة الفائزة.

 

إجراءات الترشح لجائزة رسالة الماجستير المتميزة

  • يشترط فيمن يتقدم للترشح للجوائز بفرعيها ما يلي:
  1. أن يكون أحد خريجي الدراسات العليا في جامعة آل البيت،
  2. الحصول على موافقة مشرف/ مشرفي الرسالة الخطية للتقدم للجائزة،
  3. أن يكون قد ناقش رسالة الماجستير وتم إجازتها من عمادة الدراسات العليا في الجامعة،
  4. أن لا يكون قد مضى على اعتماد رسالة الماجستير من عمادة الدراسات العليا المرشحة للجائزة أكثر من سنتين عند الترشح للجائزة،
  5. أن لا يكون قد سبق الحصول على جائزة أخرى بالبحث المقدم لجائزة رسالة الماجستير المتميزة،
  6. أن لا يكون المشرف على رسالة الماجستير عضواً في هيئة الجائزة،

 

  ​التقدم للجائزة خلال الفترة من2021/2/14 ولغاية 2021/4/15​​



 جائزة الاستاذ الجامعي المتميز

جائزة الأستاذ الجامعي المتميز في جامعة آل البيت

المبررات

يعتبر عضو هيئة التدريس المحور الأساسي في المؤسسات التعليمية التي تسعى للارتقاء والتقدم، فالأستاذ الجامعي جزء أصيل في المنظومة التعليمية بأبعادها الثلاثة، التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، ونظرًا لحرص جامعة آل البيت على توفير المناخ الأكاديمي المحفز لمنسبتيها من أعضاء هيئة التدريس فقد بادرت الجامعة بطرح جائزة الأستاذ الجامعي المتميز لتحفيز الإبداع والتنافس الإيجابي الشريف بين أعضاء هيئة التدريس لتعزيز النمو المهني والأكاديمي وتنمية مهارات التدريس، والتميز والابداع في استخدام طرق التدريس الحديثة بما يسهم إسهاماً حقيقياً في تحسين عمليات التعليم الجامعي.

  

قيمة الجائزة

جائزة الاستاذ الجامعي المتميز تمنح سنوياً لعضوين من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة (الجائزة الذهبية وقيمتها 1000 دينار والفضية وقيمتها 750 دينار)، بالإضافة إلى شهادات التقدير ويتنافس عليها أعضاء الهيئة التدريسية من كافة كليات ومعاهد الجامعة.

 

أهداف الجائزة:

تهدف جائزة الاستاذ الجامعي المتميز إلى:

·         تحفيز الإبداع في الأداء التدريسي من خلال التنافس الإيجابي بين أعضاء هيئة التدريس،

·         تحفيز روح المبادرة لدى أعضاء هيئة التدريس للمساهمة في تنمية وتطوير العملية التعليمية، والارتقاء بمستواها في الجامعة،

·         تشجيع أعضاء هيئة التدريس على العمل بمضمون رسالة الجامعة في مجال التعليم وخدمة المجتمع،

·         تقدير جهود أعضاء هيئة التدريس المتميزين في التدريس، وإبراز إنجازاتهم وجهودهم وتميزهم، وإبراز كفاءات المتميزين منهم،

·         نقل الخبرات الأدائية المتميزة من خلال مشاركة قصص النجاح في مجالات التدريس.

·         إبراز المقدرة على التحول لاستخدام التكنولوجيا في التعليم سواءً عن بعد أو وجاهي.

 

الفئة المستهدفة:

 تستهدف هذه الجائزة أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد ومدرس، ومدرس مساعد) في كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.

 

شروط التقدم للجائزة:

 يشترط في من يتقدم لهذه الجائزة مراعاة الشروط التالية:

·         أن يكون حاصلاً على تقدير لا يقل عن ممتاز في التقرير السنوي المشترك بين رئيس القسم والعميد للعام الجامعي الذي يسبق عام الترشح.

·         أن يكون المرشح قد أكمل عام دراسي كامل على الأقل في التدريس بالجامعة.

·         أن يكون عضو هيئة التدريس على رأس عمله، ولا يكون في إجازة استثنائية، أو تفرغ علمي خلال فترة الترشح للجائزة،

·         ألا يكون على عضو هيئة التدريس المرشح للجائزة أية مخالفات أو مجالس تأديبية، أو تعرض للتأديب والعقاب في العامين الماضيين.

·         لا يحق للفائز بالجائزة الترشح مرة أخرى؛ إلا بعد مضي ثلاثة أعوام.

إجراءات التقدم للجائزة:

يتم التقدم للجائزة من خلال الاجراءات التالية:

·         يتقدم عضو هيئة التدريس للجائزة من خلال تعبئة النموذج الموجود على موقع عمادة البحث العلمي وإرفاق المستندات ذات العلاقة؛ مع إتباع التعليمات المرفقة في الطلب، وتسليمها للجنة الجائزة حسب الأوقات المحددة للترشيح، بعد اعتماد النموذج من القسم والكلية/ المعهد التي يتبع لها المتقدم،

·         على المتقدم تنظيم ملف الترشيح وفقاً لما هو مشار إليه في نموذج الترشح،

·         ترفع هيئة الجائزة تقريراً عن المرشحين لرئيس الجامعة، وذلك بعد فرز المرشحين المتقدمين وتقييمهن وفق المعايير والشروط المنصوص عليها ويتم الاعلان من خلال رئيس الجامعة عن الأستاذ الجامعي المتميز الفائز. 



آليات ومعايير تقييم المتقدمين للجائزة:

تشكل هيئة الجائزة لجنة تحكيم خاصة من ذوي الخبرات، حيث تقوم اللجنة بمراجعة وفرز كافة الطلبات المقدمة لها، وتعتبر اللجنة تعبئة نموذج الجائزة إقراراً من قبل عضو هيئة التدريس بإعطاء اللجنة الحرية الكاملة في الاستفسار عنها، والاتصال برئيس القسم الحالي والسابق، وكذلك العميد السابق والحالي وذلك كأحد وسائل التقييم التي ستتبعها اللجنة، كما يمكن أن تلجأ اللجنة إلى بعض الوسائل مثل:

·         تقييم رئيس القسم والعميد،

·         تقييم الزملاء،

·         ملفات المقررات التي يدرسها بما فيها الملفات الالكترونية للمساقات التي تدرس عن بعد بما فيها ملفات الفيديو والصوت والنصوص وغيرها،

·         تحليل بعض محاضر الاجتماعات الخاصة بالقسم، ودراسة تقارير الإنجاز،

·         رأى الطلبة والمتعاملين مع عضو هيئة التدريس المتقدم للجائزة.

 

  ​التقدم للجائزة خلال الفترة من2021/2/14 ولغاية 2021/4/15​​



 جائزة التميز العلمي

جائزة البحث العلمي المتميز في جامعة آل البيت

المبررات:

انطلاقاً من سعي جامعة آل البيت لتوفير كافة سبل دعم البحث العلمي، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والباحثين  في الجامعة على القيام بدورهم في مجال البحث العلمي، وتكريم المتميزين منهم، فقد تم استحداث جائزة البحث المتميز والتي تهدف إلى توفير البيئة المحفزة للباحثين للإسهام في النهضة العلمية التي يشهدها الأردن من خلال إبراز ودعم المبادرات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وتتضمن جوائز التميز تقديم مكافآت مالية وشهادات تقدير وجائزة البحث العلمي المتميز ستمنح سنوياً للمتميزين في مجالات البحث العلمي من أعضاء هيئة التدريس، والباحثين من أجل تحفيزهم  نحو الإبداع في البحث العلمي وإذكاء روح التنافس بينهم من خلال إثراء العلم والمعرفة بالبحوث العلمية الجادة والرصينة.

 

الفئة المستهدفة:

 تستهدف هذه الجائزة أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد ومدرس والمدرس المساعد) وكذلك الباحثين (أعضاء هيئة البحث) في كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.

 

أفرع الجائزة

  • جائزة البحث العلمي المتميز في التخصصات العلمية: ستمنح جامعة آل البيت جائزة البحث المتميز سنوياً (الجائزة الذهبية وقيمتها 1000 دينار والفضية وقيمتها 750 دينار)، بالإضافة إلى شهادات تقدير وتشمل تخصصات العلوم وعلوم الأرض والبيئة وعلوم الحاسوب، والتمريض، والهندسة.

 

  • جائزة البحث العلمي المتميز في التخصصات الإنسانية: ستمنح جامعة آل البيت جائزة البحث المتميز سنوياً (الجائزة الذهبية وقيمتها 1000 دينار والفضية وقيمتها 750 دينار)، بالإضافة إلى شهادات تقدير وتشمل تخصصات الشريعة، الآداب، القانون، التربية، الاقتصاد والعلوم الإدارية والعلوم السياسية.

 

إجراءات الترشح لجائزة البحث العلمي المتميز

يتم الترشح للجائزة بناء على الاجراءات التالية:

  • يحق لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين من منتسبي جامعة آل البيت ترشيح أنفسهم  للجائزة من خلال كلياتهم ومعاهدهم ومراكزهم،
  •  يتقدم عضو هيئة التدريس أو الباحث للجائزة من خلال تعبئة النموذج الموجود على موقع عمادة البحث العلمي وإرفاق المستندات ذات العلاقة؛ مع إتباع التعليمات المرفقة في الطلب، وتسليمها لهيئة الجائزة حسب الأوقات المحددة للترشيح،  بعد اعتماد النموذج من رئيس القسم وعميد الكلية/ المعهد أو مدير المركز الذي يتبع له مقدم الطلب واعتماد النموذج من عمادة البحث العلمي،
  • على المتقدم تنظيم ملف الترشيح وفقاً لما هو مشار إليه في نموذج الترشح.
  • ترفع هيئة الجائزة تقريراً عن المرشحين لرئيس الجامعة، وذلك بعد فرز المرشحين المتقدمين وتقييمهن وفق المعايير والشروط المنصوص عليها ويتم من خلال رئيس الجامعة الاعلان عن البحوث العلمية المتميزة الفائزة.

 

شروط الترشح لجائزة البحث العلمي المتميز

  • يشترط فيمن يتقدم للترشح للجوائز بفرعيها ما يلي:
  1. أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريس أو الباحثين في الجامعة أثناء الترشح للجائزة،
  2. أن يكون قد أمضى عاماً واحداً على الأقل في العمل داخل الجامعة،
  3. أن لا يكون العمل العلمي المقدم للجائزة مستلاً من رسائل الماجستير أو الدكتوراه للمتقدم نفسه،
  4. أن لا يكون العمل العلمي المقدم للجائزة مستلاً من مشاريع التخرج أو رسائل الماجستير أو الدكتوراه التي أشرف عليها المتقدم للجائزة،
  5. أن لا يكون قد مضى على نشر العمل العلمي المرشح للجائزة أكثر من سنتين عند الترشح للجائزة،
  6. أن يكون البحث المقدم للجائزة منشوراً في مجلة علمية وعالمية ومحكمة ومصنفه وذات أثر ( factor Impact)،
  7. أن يكون المتقدم باحثاً منفرداً أو رئيساً في البحث المقدم للجائزة،
  8. أن يكون قد مضى على الأقل ثلاث سنوات لمن سبق له الحصول على الجائزة،
  9. أن لا يكون قد سبق الحصول على جائزة أخرى بالبحث المقدم لجائزة البحث المتميز،
  10. أن لا يكون المرشح للجائزة عضواً في هيئة الجائزة، أو هيئة النشر للمجلة التي يظهر فيها البحث.

 

  ​التقدم للجائزة خلال الفترة من2021/2/14 ولغاية 2021/4/15​​





 التقدم لدعم مشاريع البحث العلمي



تعلن عمادة البحث العلمي عن بدء استقبال الطلبات لدعم مشاريع البحث العلمي للعام 2021 وذلك ابتداءً من صباح يوم الأحد الموافق (7/2/2021) ولغاية الساعة (3) من مساء يوم الأربعاء الموافق (24/3/2021)، وذلك ضمن الشروط التالية:

أولاً: أن يكون المشروع ضمن الأولويات البحثية الوطنية كما حددها صندوق دعم البحث العلمي والابتكار/ وزارة التعليم العالي والتي تشمل في المرحلة الحالية ما يلي:

 ​

1.     الدراسات الهندسية وعلوم المياه والبيئة والطاقة:

  1. الثروات الطبيعية والمعدنية الوطنية الواعدة ودراسات الجدوى الاقتصادية لاستغلالها،
  2. تكنولوجيا كفاءة تخزين الطاقة واستخدامها.
  3. استخدامات الطاقة المتجددة في مجالات المياه والبيئة.
  4. التطبيقات الهندسية والتكنولوجية في الذكاء الاصطناعي في عمليات الإنتاج.
  5. استخدام التكنولوجيا النانوية وتكنولوجيا المواد المركبة في التطبيقات الهندسية والدراسات المائية والبيئية.
  6. استخدام التقنيات الحديثة في التأهيل والتنقيب والتوثيق والتسويق للمواقع الأثرية.
  7. الطرق المبتكرة في تدوير النفايات.
  8. استخدام التكنولوجيا للتحذير المبكر للفيضانات.

     

2.     الدراسات في علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

  1. نظم معلومات الأعمال،
  2. المعلوماتية الحيوية والطبية،
  3. الأنظمة الذكية وانترنت الاشياء،
  4. التوجهات والممارسات الحديثة في التعليم والتعلم الذكي،
  5. الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

 

3.     الدراسات العلمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية

  1. الصحة النفسية والمجتمعية في ظروف الكوارث،
  2. التصنيع الدوائي وتقنيات ايصال الدواء،
  3. المطاعيم والمضادات الحيوية ومضادات الفيروسات، ومقاومة الميكروبات،
  4. الاوبئة والأمراض السارية.
  5. الاستعدادات الجينية والوراثية والمناعية للأمراض بما فيها السرطانات وعلاجها،
  6. استخدام الهندسة الحيوية والتكنولوجيا النانوية في التصنيع الدوائي،
  7.  الاثار الاقتصادية المحلية والعالمية للأزمات وادارة المخاطر والجوائح،
  8. دراسات اللاجئين وأثار اللجوء الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والصحية والبيئة،
  9. استخدام التكنولوجيا في التعليم.

ثانياً: تعطي الأولوية في التمويل للمشاريع البحثية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس الذين لم يسبق لهم الحصول على دعم مشاريع من عمادة البحث العلمي وأعضاء هيئة التدريس الجدد.

ثالثاُ: تعطى الأولوية في التمويل للمشاريع البحثية التي يتقدم بها فرق بحثية من تخصصات علمية مختلفة.  

رابعاً: أن لا تزيد مدة تنفيذ المشروع عن 24 شهراً. ​.