مدرسية النحو العربي : جدلية الرفض والقبول
يُناقش البحثُ مسألة انشغال الباحثين بمصطلح المدارس النحويّة ، فقد بذلوا
جهداً في البحث اللّغويّ في هذا المصطلح ، وكان الأولى صرف النظر عن كلّ هذا
الشّطط في الخلاف لإلغاء المصطلح ، وتوجيه الجهد نحو دراسة المصطلحات
النّحويّة في الدّرس النّحويّ . فقد دار جدلٌ كثير في مصطلح "المدارس الّنحوية" ،
فهناك من يثبت مصطلح المدرسية ويتّسع به ، وهناك مَن ينفيه ، فكان من نتيجة
ذلك الاختلافُ في تحديد المدارس النّحويّة في الدّرس النّحويّ، فهناك من يجعله في
مدرستين ، وهناك من يجعله في مدرسة واحدة ، وهناك مَن يجعله في ثلاث مدارس
. وكان لا يضير النّحو العربي ولا يفيده إثبات صفة هذه المدرسية فيه أو نفيها .