Investigating the influence of omnichannel retailing on consumer decision making in the Jordanian market
يتناول هذا البحث استخدام تجارة التجزئة متعددة القنوات وتأثيرها على السوق الأردنية، مع التركيز على أربعة أبعاد مهمة: التكامل، والتنفيذ، وسهولة الاستخدام، والانسيابية. تحاول هذه الدراسة الإجابة على كيفية تأثير استراتيجيات البيع متعدد القنوات على قرارات الشراء ورضا العملاء بين طلاب الجامعات الخاصة في الأردن، في ظل تزايد توقعات تجارب الشراء المتكاملة التي تجمع بين القنوات المادية والرقمية. باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM)، تدرس هذه الدراسة تجريبيًا العلاقات بين مختلف أبعاد تجارة التجزئة متعددة القنوات وقرارات المستهلك. تكشف النتائج أن التكامل القوي بين قنوات البيع، وخيارات التوصيل السريعة، والواجهات البسيطة، والانتقالات السلسة تُعزز بشكل كبير من عملية اتخاذ قرارات المستهلك. وهذا يُؤكد أهمية البنية التحتية القوية، وخيارات توفر المعلومات الموثوقة، وطرق التنفيذ المرنة، وتصميمات الواجهات سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى نظام دعم عملاء سلس، وهي عوامل تُسهم مجتمعةً في تجربة تسوق رائعة. وبالتالي، تُقدم توصيات واضحة لتجار التجزئة المحليين للاستثمار في الأنظمة الحالية من خلال تنويع بدائل التوصيل، وتحسين منصاتهم المحمولة، واستخدام تحليلات البيانات لمواكبة جهود التسويق. يركز هذا البحث بشكل رئيسي على ممارسات تسويق فعّالة تُمكّن تجار التجزئة من التواصل بفعالية مع المستهلكين خلال ظروف السوق المتغيرة. كما يُقدّم هذا البحث العديد من الدروس للشركات العاملة في ظلّ منافسة شديدة، ولكن مع تزايد احتياجات المستهلكين المعاصرين.