درجة التنمر على الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية من وجهة نظر المرشدين التربويين
هدفت الدراسة التعرف الى درجة التنمر لدى الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية من وجهة نظر المرشدين التربويين، ولتحقيق اهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (30) مرشدا تربويا يعملون في مدارس محافظة المفرق ، وتم استخدم مقياس درجة السلوك التنمري لدى الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة ، واظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التنمر لدى الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية كان بدرجة متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها إيجاد برامج توعوية موجهة للطلبة واسرهم حول أهمية قبول الطلبة ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية وعدم توجيه العنف او الإساءة لهم .
سنة النشـــر