علية برنامج تدريبي قائم على نظرية التحليل النفسي في تنمية التكيف النفسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الحركية في جامعة البلقاء التطبيقية
هدفت دراسته إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التحليل النفسي في تعزيز التوافق النفسي لدى الطلبة ذوي الإعاقة الحركية في جامعة البلقاء التطبيقية. تم استخدام التصميم شبه التجريبي بعدد 33 مشاركاً (ذكور وإناث) من مختلف الكليات. قام مقياس التكيف النفسي الذي تم تطويره حديثًا والمكون من 25 عنصرًا بتقييم خمسة أبعاد رئيسية. تم تقييم تأثير البرنامج من خلال التقييمات القبلية والبعدية للتطبيق في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة. وكشفت النتائج عن تحسن ذي دلالة إحصائية في التكيف النفسي لدى المجموعة التجريبية (قبلي مقابل بعدي). بالإضافة إلى ذلك، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التقييم بعد التطبيق، حيث أظهرت المجموعة الأخيرة مستويات أعلى من التكيف النفسي. وتشير هذه النتائج إلى أن البرنامج التدريبي المبني على نظرية التحليل النفسي قد يكون مفيدا لتعزيز الصحة النفسية لدى الطلاب ذوي الإعاقات الحركية.