Empowering multilingual Arabic learners: Enhancing oral expression skills and shaping attitudes through numbered heads strategy
تهدف الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين باللغات، واتجاهاتهم نحو طريقة التدريس هذه. وقد شارك في البحث 50 مشاركاً من الذكور والإناث في المستوى الرابع بمركز اللغات ضمن جامعة آل البيت. تم تقسيم هؤلاء المشاركين إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة، تلقت تعليمات تقليدية، ومجموعة تجريبية، تم تدريسها باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة. صممت الدراسة اختبار تحصيلي ومقياس مواقفي لتقييم المشاركين. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مع ارتفاع متوسط ??درجاتهم في كل من اختبار مهارات التعبير الشفهي، ومقياس الاتجاه البعدي. ومع ذلك، لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التعبير الشفهي ومقياس الاتجاهات عند النظر في التفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس. وبناء على هذه النتائج توصي الدراسة باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تعليم مهارات التعبير الشفهي لمتعلمي اللغة العربية الذين يتحدثون لغات أخرى غير العربية.