أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التحصيل وتنمية التوجه نحو التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التحصيل وتنمية التوجه نحو التعلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الاساسي، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة. بلغ مجموع أفراد الدراسة (59) طالبة تم توزيعهن في مجموعتين (تجريبية بلغ عدد أفرادها 30 طالبة، درست وحدة تعليمية في مادة العلوم وفق نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، وضابطة بلغ عدد أفرادها 29 طالبة، درست الوحدة نفسها في مادة العلوم وفق الطريقة الاعتيادية). وقد تم تطوير اختبار تحصيلي في مادة العلوم تكون من (20) فقرة ذات الاختيار المتعدد، ومقياس لقياس التوجه نحو تعلم العلوم تكوَّن من (20) فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات الصف السابع الاساسي على الاختبار التحصيلي في مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها وفق نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، كذلك تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات الصف السابع الاساسي على مقياس التوجه نحو تعلم العلوم، لصالح المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها وفق نموذج أبعاد التعلم لمارزانو. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت معلمي العلوم باستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانوا في تدريسهم.