درجة ممارسة مهارات الريادة القيادية وعلاقتها بالابتكار التنظيمي لدى القادة في جامعة آل البيت
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مهارات الريادة القيادية وعلاقتها بالابتكار التنظيمي لدى القادة في جامعة آل البيت وتم اختيار عينة طبقية عشوائية، تكونت من (273) فرداً، واستخدم المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، واستخدمت استبانة تكونت من محورين الأول تكون من (30) فقرة لقياس مهارات الريادة القيادية موزعة على أربعة مجالات هي: (الإنجاز، التفرد، المبادأة، والمجازفة). والمحور الثاني تكون من (20) فقرة لقياس الابتكار التنظيمي موزعة على ثلاثة مجالات هي: (الابتكار الإداري، الابتكار المعرفي، الابتكار في بيئة العمل). وتم التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة ممارسة مهارات الريادة القيادية لدى القادة في جامعة آل البيت.. جاءت بدرجة متوسطة وذلك على جميع المجالات. وجاء مستوى الابتكار التنظيمي متوسطاً وذلك على جميع المجالات. ودلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية طردية ذات دلالة احصائية بين درجة ممارسة مهارات الريادة القيادية و مستوى الابتكار التنظيمي.