أثر استخدام الشعر التعليمي أثناء التدريس في تحصيل طلبة الصف الأول الأساسي في مادة العلوم في الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الشعر التعليمي في أثناء التدريس في تحصيل طلبة الصف الأول الأساسي في مادة العلوم في الأردن. تكون أفراد الدراسة من (40) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الأساسي في مدرسة الأبرار في محافظة المفرق في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2011/2012 موزَعين على شعبتين: الأولى تجريبية مكَونة من (19) تسعة عشر طالباً وطالبة درست وحدة المغناطيس عن طريق استخدام الشعر أثناء التدريس، والثانية: ضابطة مكونة من (21) طالباً وطالبة، درست الموضوع نفسه بالطريقة الاعتيادَية. وبعد تدريس المجموعتين طبّق الاختبار التحصيلي المعَد للدراسة، ثم قام الباحثان بجمع البيانات وتطبيق المعالجة الإحصائية اللازمة، واستخراج النتائج وتحليلها. أظهرت نتائج اختبار(ت) تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وبدلالة إحصائيَة، كما أظهرت النتائج عن طريق حساب مربع إيتا (?2) أنَ حجم التأثير لاستخدام الشعر أثناء تدريس العلوم كان كبيراً. أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: دعوة معلمي ومعلمات العلوم لاستخدام الشعر أثناء تدريس العلوم، ودعوة القائمين على تأليف كتب العلوم لتوظيف الشعر التعليمي في محتوى كتب العلوم للصفوف الدنيا.