مقترح تربوي لتحقيق المتطلبات الأساسية المستقبلية لزيادة فاعلية دور التعليم في تحقيق التنمية وتلبية حاجات سوق العمل وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030
هدفت هذه الدراسة الكشف عن واقع فاعلية التعليم في تحقيق التنمية وتلبية حاجات سوق العمل، وبناء مقترح تربوي لتحقيق المتطلبات الأساسية المستقبلية لزيادة فاعلية دور التعليم في تحقيق التنمية وتلبية حاجات سوق العمل وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي مستخدمة مجموعات التركيز (Focus Group) لجمع البيانات من (120) معلماً، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع التعليم في المملكة العربية السعودية لا يحقق التنمية وتلبية حاجات سوق العمل، كما بنت الدراسة في ضوء اقتراحات المعلمين مقترحاً تربوياً لتحقيق المتطلبات الأساسية المستقبلية لزيادة فاعلية دور التعليم في تحقيق التنمية وتلبية حاجات سوق العمل وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وأوصت الدراسة بوضع مؤشرات واقعية لسير التعليم نحو تلبية المتطلبات الأساسية المستقبلية في تحقيق التنمية وتلبية حاجات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030، وتحديد معايير دقيقة للمساءلة في النظام التعليمي.
سنة النشـــر
2019