درجة ممارسة مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء للقيادة التحويلية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين والكشف ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة لهذه الدرجة تعزى إلى المتغيرات: الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة والتخصص على درجة ممارسة القيادة التحويلية، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي المسحي الارتباطي لملاءمته لطبيعة الدراسة وطبق استبانة تكونت من (28) فقرة موزعة على المجالات الآتية: (الجاذبية، الاعتبارية الفردية، الحفز الذهني، الاستثارة الفكرية) على عينة مكونة من (375) معلماً ومعلمة. حيث تكون مجتمع الدراسة من (6641) لجميع المعلمين الذكور والإناث في مدارس التعليم الزرقاء الأولى والثانية. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة وقد جاءت جميع المجالات بدرجة متوسطة على التوالي (الجاذبية، الاعتبارية الفردية، الحفز الذهني، الاستثارة الفكرية). وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة وتعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وتبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة على مجالي الاستثارة الفكرية والاعتبارية الفردية حيث جاءت الفروق في الاستثارة الفكرية بين مستوى الخدمة القصيرة (أقل من5) سنوات والخدمة الطويلة (10 سنوات فأكثر) لصالح الخدمة الطويلة (10 سنوات فأكثر)، بينما على مجال الاعتبارية الفردية فجاءت الفروق بين مستوى الخدمة المتوسطة من (10-5) سنوات والخدمة الطويلة (10 سنوات فأكثر)، لصالح الخدمة الطويلة، ودلت النتائج إلى عدم وجود دلالة احصائية تعزى لمتغير التخصص، وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بعقد دورات تدريبية متخصصة بهدف بزيادة درجة الوعي لدى مدراء المدارس بأهمية الممارسات للقيادة التحويلية.