24- الإجهاد الذهني وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة ال البيت
هدفت هذه الدّراسة إلى بحث عالقة اإلجهاد الذهني بالمرونة المعرفية لدى طلبة كل التربوية في جامعة آل البيت. تكونت عينة الدّراسة من )174 )طالب ا وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس اختيروا بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدّراسة، استُخدم الباحثان مقياس اإلجهاد الذهني، ومقياس المرونة المعرفية. أظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى اإلجهاد الذهني، والمرونة المعرفية كان متوس طا. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات داللة إحصائية في مستوى اإلجهاد الذهني تُعزى لمتغيّر الجنس، ولصالح الذكور، وعدم ووجود فروق ذات داللة األكاديم ّي، ووجود فروق ذات التّ إحصائية في مستوى اإلجهاد الذهني، تُعزى لمتغيّر خ ّصص الدّراس ّي، ولصالح طلبة داللة إحصائية في مستوى اإلجهاد الذهني، تُعزى لمتغيّر المستوى دال إحصائية بين الدرجة ال ية ّ السنة األولى. وأظهرت النتائج وجود عالقة سالبة ة ّ كل لمقياس اإلجهاد الذهني وأبعاده، والدرجة ال ية ّ كل لمقياس المرونة المعرفية وأبعاده باستثناء العالقة بين البُعد المعرفي، وبُعد البدائل في مقياس المرونة المعرفية، والعالقة بين البُعد الجسدي وبُعدي البدائل، والتحكم في مقياس المرونة المعرفية. أوصت الدّراسة بضرورة عمل برامج إرشادية في الدّراس ّي، الجامعات لخفض اإلجهاد الذهني لدى طلبة الجامعة، الذي ينعكس على مستوى أدائهم إضافة الى تدريب الطلبة على مهارات المرونة المعرفية في المراحل التي تسبق المرحلة الجامعية؛ ليكونوا أكثر استعدادا في المراحل الالحقة.
سنة النشـــر
2021