واقع المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمرشدين التربويين دراسة ميدانية على المدارس الثانوية الذكور في مديرية تربية عمان الأولى
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على واقع المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مديرية تربية عمان الأولى من وجهة نظر كل من المعلمين والمرشدين،
ومدى اختلاف وجهات نظر المرشدين باختلاف متغيرات المؤهل العلمي، التخصص، وحجم المدرسة.
تكونت عينة الدراسة من (300) معلماً و (37) مرشداً ممن يعملون في مديرية تربية عمان الأولى، وبينت نتائج الدراسة على أن أهم المشكلات السلوكية التي يعاني منها الطلبة من وجهة نظر المعلمين هي: تجنب الوقوف أمام زملائه أثناء الإجابة أو التعبير عن نفسه، لا ينظم وقته للدراسة والامتحان، احمرار وجهه عند سؤال الآخرين له، تدني مفهوم الذات لديه، تفضيل العمل الفردي على العمل الجماعي في الأنشطة، أما أهم المشكلات السلوكية التي يعاني منها الطلبة من وجهة نظر المرشدين فهي: الشجار الكثير مع زملائه في الصف، قلة تحمل المسؤولية، سيطرة الملل عليه، ممارسة عادة التدخين، قلة المبادرة بتقديم العون والمساعدة.
وقد دلت نتائج الدراسة أيضاً على عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي من وجهة نظر المرشدين التربويين، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً في درجة المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية تبعاً لمتغيري التخصص وحجم المدرسة من وجهة نظر المرشدين التربويين. وقد أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات من مثل درجة وجود المشكلات السلوكية في المدارس الحكومية والخاصة، وهل للمشكلات السلوكية علاقة بمتغيرات من مثل جنس الطالب، مكان سكنه، عدد أفراد الأسرة، مستوى تعليم الوالدين، وضرورة بناء برنامج تدريبي سلوكي معرفي يسهم في خفض المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية.