المعوقات التي يواجهها معلمي التربية الوطنية والمدنية في تنفيذ استراتيجيات إدارة الصف من وجهة نظرهم في محافظة المفرق
الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المعوقات التي يواجهها معلمي ومعلمات التربية الوطنية والمدنية في المدارس التابعة لمحافظة المفرق في تنفيذ استراتيجيات إدارة الصف من وجهة نظرهم في ثلاث مجالات: إدارية، وتعليمية، واجتماعية. تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات اللذين يدرسون منهاج التربية الوطنية والمدنية في المديرات التابعة لمحافظة المفرق وهي "مديرية قصبة المفرق، مديرية البادية الشرقية، مديرية البادية الغربية" والبالغ عددهم (193) معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2016/2017م.تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية فبلغ حجمها (58) معلماً ومعلمة، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وطورتا استبانة لجمع البيانات، تم التحقق من صدقها وثباتها، حيث بلغت (45) فقرة. وأظهرت النتائج أن المعوقات الإدارية احتلت المرتبة الأولى واتصلت أكثر الفقرات ذات التقييم المرتفع بكثرة الأعمال الإدارية المطلوبة من المعلم، وعدد الطلبة الكبير في الصف، وتحد التعليمات المدرسية من حرية عمل المعلمين. وجاءت بالمرتبة الثانية المعوقات الاجتماعية حيث اتصلت بالمشكلات العائلية التي يعاني منها الطلبة، وإهمال دور المعلم في البناء الاجتماعي من قبل مؤسسات المجتمع، انعكاس الظروف الاقتصادية الصعبة للمعلم على أدائه التعليمي، كما اتصلت المعوقات التعليمية بقلة المدة الزمنية المخصصة للمنهاج المقرر، ويؤدي عدم فهم الطلبة للأنظمة والتعليمات الصفية إلى قلة الانضباط الذاتي داخل الصف. وعدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين الطلبة. وأظهرت النتائج أيضا غياب الفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع (ذكور?إناث )والخبرة التعليمية في تقديرات المعلمين والمعلمات للمعوقات التي يواجهونها في تنفيذ استراتيجيات إدارة الصف. وتوصي الدراسة بتبصر المسؤولين والإدارات المدرسية بأهم المعوقات التي يواجهها معلمين ومعلمات التربية الوطنية والمدنية في إدارة وضبط الصفوف لإشراكهم في تقديم الحلول والحد منها .
سنة النشـــر
2017