فاعلية استخدام استراتيجيات تدريسية في تنمية بعض مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات تدريسية في تنمية بعض مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن في مبحث اللغة العربية في الفصل الدراسي الثاني (????\????) .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون الخطط الدراسية واختبارين تحصيليين أحدهما قبلي والآخر بعدي لقياس أداء الطلبة عينة الدراسة في مستوى الفهم القرائي: القراءة الإبداعية والقراءة الناقدة، قبل تدريسهم وحدات المطالعة والنصوص، وبعد تدريسهم الوحدات بطرائق التعلم النشط، والعصف الذهني، والقبعات الست، وتطبيق مقياس خاص بناه الباحثون يقيس اتجاهات الطلبة نحو مستوى الفهم القرائي، وتم التأكد من صدق الأدوات المستخدمة وثباتها وعُولجت البيانات إحصائياَ وبالطريقة المناسبة. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الأول الثانوي في مديرية التربية والتعليم في الزرقاء وعددهم (????) طالباً وطالبة، واشتملت عينة الدراسة على (167) طالباً وطالبة في (6) مدارس.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في اختبار مستوى القراءة الناقدة البعدي تعزى إلى طريقة العصف الذهني، وعدم وجود فروق بين متوسطات أداء افراد العينة في مستوى القراءة الناقدة تعزى الى متغير الجنس أو إلى أثر تفاعل الاستراتيجية والجنس. وأظهرت الدراسة أيضاً وجود فروق في اختبار مستوى القراءة الإبداعية تعزى الى طريقة العصف الذهني، ووجود فروق بين متوسطات أداء افراد العينة في مستوى القراءة الإبداعية تعزى الى متغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى الى أثر التفاعل الاستراتيجية والجنس.
وفي ضوء النتائج السابقة التي توصل اليها الباحثون في هذه الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تخص ميدان التربية والتعليم والتي من شأنها الارتقاء بمستوى التعليم .