توافر معايير الجودة لبناء اختبارات التحصيل العلمي من وجهة نظر لجان الامتحانات
: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر معايير الجودة لبناء الاختبارات التحصيلية للعلوم من وجهة نظر لجان الاختبارات في الأردن ، ولتحقيق أهداف الدراسة استندت إلى المنهج الوصفي التحليلي ، و تم بناء استبانة وزعت على عينة مكونة من (34) موظف في لجان الاختبار ، وتم توزيعها بالطريقة المتاحة ، وتألفت أداة الدراسة من (20) فقرة ، وتم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الحزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار تحليل التباين الفردي ومعادلة كرونباخ ألفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات القرار ، ومعامل الاستقرار (0.87) ،وهو معامل استقرار جيد يلبي أغراض البحث العلمي. أظهرت نتائج الدراسة أن توافر معايير الجودة لبناء الاختبارات التحصيلية للعلوم من وجهة نظر لجان الامتحانات في الأردن كان كبيرا ، وهو وجد أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة على توافر معايير الجودة لبناء الاختبارات التحصيلية للعلوم من وجهة نظر لجان الامتحانات في الأردن تنسب إلى كل من المتغيرات (سنوات الخبرة ، المؤهل العلمي) ، ومن أهم التوصيات ضرورة الاستمرار في توفير الوقت المناسب للإجابة على أسئلة الاختبار ،والحاجة إلى الاستمرار في تقديم إجابة نموذجية للأسئلة بشكل واضح.
سنة النشـــر
2022