أثر برنامج تدريبي مستند إلى التربية العقلانية الانفعالية في تحسين الكفاءة الاجتماعية ومهارة حل المشكلات لدى طلبة الصفين السابع والثامن الأساسيين.
الملخص : : استهدفت هذه الدراسة التعرّف إلى أثر برنامج توجيه جمعي مستند إلى التربية العقلانية الانفعالية في تحسين الكفاءة الاجتماعية، ومهارة حل المشكلات لدى طلبة الصف السابع والثامن الأساسي. وتكونت عينة الدراسة من (50) طالباً تمّ توزيعهم بالتساوي بطريقة عشوائيّة إلى مجموعتين (تجريبيّة 25، وضابطة 25). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين المجموعة التجريبيّة التي تلقت برنامج التوجيه الجمعي والمجموعة الضابطة، ولصالح المجموعة التجريبيّة ولجميع المتغيّرات التابعة. الكلمات المفتاحية: التربية العقلانية الانفعالية ، الكفاءة الاجتماعية ، مهارة حل المشكلات.
سنة النشـــر
2010