درجة تطبيق منهجية سيجما ستة (Six Sigma) لدى مديري مدارس تربية قصبة محافظة المفرق من وجهة
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق منهجية سيجما ستة (Six Sigma) لدى مديري مدارس تربية قصبة محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين. وقد تم بناء أداة الدراسة حيث احتوت على ((36 فقرة، موزعة على خمسة مجالات: وهي (مجال المتطلبات الخاصة بمرحلة التعريف ، ومجال المتطلبات الخاصة بمرحلة القياس، ومجال المتطلبات الخاصة بمرحلة التحليل، ومجال المتطلبات الخاصة بمرحلة التحسين، ومجال المتطلبات الخاصة بمرحلة الضبط.). واشتملت العينة على (383) مستجيباً. وقد أستُخدم المنهج المسحي الوصفي. وبينت النتائج بأن درجة تطبيق منهجية سيجما ستة لدى مديري مدارس كانت بدرجة متوسطة، وأنه يوجد فروقات معبرة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية تُعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج ضرورة عقد برامج تدريبية للمعلمين لإنجاز المهام بشكل صحيح من المرة الأولى لتجنب احتمال حدوث الأخطاء. والتزام مديرو المدارس بأشراك المعلمين في تصميم أدوات لقياس العمليات والأنشطة التي تتم داخل المدرسة.