درجة تطبيق الإدارة الرقمية لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق الإدارة الرقمية لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين، ومعرفة أثر كل من متغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة على استجابات إفراد العينة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، باستخدام أداة تكونت من (24) فقرة موزَعة على أربع مجالات هي(الرؤية، والتمكين الإداري ، وإدارة الموارد البشرية ، والبيئة التقنية). وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من(365) معلماً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة تطبيق الإدارة الرقمية لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (إدارة الموارد البشرية، والرؤية، والتمكين الإداري، والبيئة التقنية) وجاءت جميع مجالاتها بدرجة تطبيق متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تفعيل استخدامات الوسائط التقنية في العمليات الإدارية والتعليمية في المدارس.