مدرسيّة النّحو العربيّ : جدليّة الرفض والقبول
المُلخّص باللّغة العربيّة
يُناقش البحثُ مسألة انشغال الباحثين بمصطلح المدارس النحويّة ، فقد بذلوا جهداً في البحث اللّغويّ في هذا المصطلح ، وكان الأولى صرف النظر عن كلّ هذا الشّطط في الخلاف لإلغاء المصطلح ، وتوجيه الجهد نحو دراسة المصطلحات النّحويّة في الدّرس النّحويّ . فقد دار جدلٌ كثير في مصطلح "المدارس الّنحوية" ، فهناك من يثبت مصطلح المدرسية ويتّسع به ، وهناك مَن ينفيه ، فكان من نتيجة ذلك الاختلافُ في تحديد المدارس النّحويّة في الدّرس النّحويّ، فهناك من يجعله في مدرستين ، وهناك من يجعله في مدرسة واحدة ، وهناك مَن يجعله في ثلاث مدارس . وكان لا يضير النّحو العربي ولا يفيده إثبات صفة هذه المدرسية فيه أو نفيها .
الكلمات المفتاحيّة : المدارس النحويّة ، النّحو العربيّ ، الجدل .