تجارب حية لأمهات أردنيات يعتنين بطفل من ذوي الإعاقة
الهدف: ترتبط رعاية الطفل ذي الإعاقة في الأسرة بزيادة كبيرة في متطلبات الرعاية وأعبائها. تستكشف هذه الدراسة النوعية وجهات نظر الأمهات الأردنيات اللواتي يعشن مع طفل ذي إعاقة وتحدياتهن وتكيفاتهن.
المنهجية: استُخدمت المنهجية الظاهراتية النوعية. اختيرت سبع أمهات أردنيات لأطفال من ذوي الإعاقة عمدًا، لما يتمتعن به من خبرات ثرية في رعاية الأطفال ذوي الإعاقة. أُجريت مقابلات معمقة باستخدام دليل شبه منظم، مُسجل صوتيًا، ومُنسوخ حرفيًا. استُخدم التحليل الظاهراتية التفسيري لاستخلاص المواضيع الرئيسية والفرعية.
النتائج: انعكست تجارب الأمهات في أربعة مواضيع رئيسية: (1) زيادة الشعور بالوصمة، (2) الخوف من المستقبل، (3) زيادة الشعور بعبء الرعاية، و(4) التكيف مع إعاقة الطفل.
الاستنتاجات: تُسلّط هذه الدراسة الضوء على فجوات رئيسية في توفير الخدمات المُركّزة على الأسرة لهذه الفئة السكانية، بالإضافة إلى العديد من القضايا الاجتماعية والثقافية التي تؤثر على المشاركة وجودة الحياة. يجب على مُقدّمي الرعاية الصحية التعامل مع إعاقة الطفل من منظور مُركّز على الأسرة وثقافي.