العلاقة بين الأسرة والمدرسة مع الاكتئاب والقلق ، والتوتر بين الطلاب الأردنيين: دراسة مقطعية
قدمة: ينتشر الاكتئاب والقلق والتوتر بشكل كبير بين المراهقين. دور ضعاف الأسرة والمدرسة
لم يتم بعد تأسيس البيئات الخاصة بالاكتئاب والقلق والتوتر لدى المراهقين في الأردن.
الهدف: كان الغرض من هذه الدراسة هو استكشاف ارتباط البيئة الأسرية والمدرسية بالاكتئاب ،
القلق والتوتر لدى المراهقين في الأردن.
الطرق: تم استخدام المسح الارتباطي المقطعي. أكملت عينة من 220 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا
دراسة. تم جمع البيانات حول الأسرة والبيئات المدرسية والاكتئاب والقلق والتوتر لدى المراهقين.
النتائج: كان للمناخ المدرسي علاقة قوية مع كل من الأداء العام للأسرة (r = .53 ، p <0.01) والأسرة
عملية (ص = .58 ، ف <0.01). ارتبط الأداء العام للأسرة والمناخ المدرسي بشكل فريد بالتوتر والقلق و
الاكتئاب (? = -. 280 أو أعلى) ، p <0.05 ، التحكم في التركيبة السكانية.
الخلاصة: تبين أن الأداء العام للأسرة والمناخ المدرسي العام يلعبان دورًا مهمًا في حياة المراهقين.
الاكتئاب والقلق والتوتر. قد ترغب ممرضات المدارس وممرضات الطب النفسي في الاستجابة لاحتياجات المراهقين
مع الاكتئاب والقلق والتوتر من خلال الحملات والمحاضرات والمؤتمرات وتشجيعهم على الوصول إلى المحترفين
الإرشاد النفسي