تعزيز التعاطف والوعي الذاتي لدى طلاب التمريض النفسي من خلال المحاكاة عالية الدقة: دراسة شبه تجريبية
الخلفية: النتائج الإيجابية للمرضى ناتجة عن زيادة التعاطف والوعي الذاتي. كانت إحدى الاستراتيجيات المستخدمة لتحسين التعاطف والوعي الذاتي هي المحاكاة عالية الدقة (HFS). الغرض: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية تأثير المحاكاة عالية الدقة على تعاطف الطلاب والوعي الذاتي قبل وبعد تدخل المحاكاة عالية الدقة في فصول التمريض النفسي في الجامعة الأردنية. الطريقة: تم إجراء بحث شبه تجريبي بتصميم الاختبار القبلي والبعدي على 235 طالبًا جامعيًا مسجلين في كلية الطب النفسي. دورة في كلية التمريض بجامعة آل البيت في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2023. وقد عقدت Te HFS على شكل سيناريوهات مدتها 5 أسابيع. تضمنت أدوات جمع بيانات الدراسة استبيانًا ديموغرافيًا ومقياس التعاطف تجاه المرضى العقليين ومقياس الوعي الذاتي: نسخة منقحة. تم تحليل البيانات باستخدام الإحصائيات الوصفية (التكرار والمتوسط ??والانحراف المعياري)، والإحصائيات الاستدلالية (اختبار t). النتائج: قبل وبعد تدخل HFS، تم العثور على فرق كبير في تعاطف الطلاب (t234 - ?26.90، p <0.001) والوعي الذاتي (t234 - ?19.70، p <0.001).الاستنتاجات: HFS يمكن استخدام التدخلات، وخاصة في دورات الطب النفسي، لسد الفجوة في تعليم التمريض وتعزيز التعلم السريري التقليدي
سنة النشـــر
2025