الأداء الأكاديمي والخصائص الاجتماعية والديموغرافية للطلاب: تقييم تأثير الاعتدال في تقدير الذات
يلعب احترام الذات دورًا عميقًا في الأداء الأكاديمي للطلاب. تم تصميم هذه الدراسة ل دراسة تأثير الاعتدال في تقدير الذات على العلاقة بين الأداء الأكاديمي والخصائص الاجتماعية والديموغرافية للطلاب. أجريت دراسة وصفية مقطعية في 20 مدرسة في الأردن. تم استخدام طريقة أخذ العينات المتتالية غير العشوائية لتجنيد الطلاب الذين قدموا معلوماتهم الديموغرافية وأجابوا على النسخة العربية من روزنبرغ مقياس احترام الذات. أظهر الطلاب المشاركون (ن = 1800) متوسط ??تقدير للذات قدره 23.07 (SD = 2.69) ، بينما أظهر الأداء الأكاديمي متوسط ??86.5 (SD = 6.34). خفف احترام الذات العلاقة بين التركيبة السكانية (النوع الاجتماعي ، قطاع التعليم ، برنامج التعليم) والأداء الأكاديمي. تقدير الذات هو مؤشر مهم للأداء الأكاديمي و يجب أن يؤخذ في الاعتبار بقوة من قبل أصحاب المصلحة في جميع برامج وأنواع المدرسة. الاختلافات في احترام الذات والأداء الأكاديمي حسب الجنس بحاجة إلى مزيد من التحقيق رسم خطط مستقبلية قاطعة.
سنة النشـــر
2021