دراسة حول مدى تأثر طلاب الهندسة بالتكنولوجيا التعليمية الإقناعية
أظهرت الأبحاث أن التكنولوجيا الإقناعية يمكنها تغيير سلوكيات ومواقف الناس بنجاح. كما أظهرت الأبحاث أن التكنولوجيا الإقناعية المخصصة أكثر فعالية في تحقيق الأهداف المرجوة من النهج الذي يناسب الجميع. ومع ذلك، ركزت دراسات قليلة على التأثير الذي أحدثته استراتيجيات الإقناع المخصصة على التعليم الهندسي عندما تأخذ هذه الاستراتيجيات في الاعتبار سمات الطلاب المختلفة. تتناول هذه الورقة هذا الموضوع من خلال التحقيق في قابلية طلاب الهندسة (ن = 260 طالبًا) لخمس استراتيجيات إقناع شائعة الاستخدام في تصميم التكنولوجيا الإقناعية، وهي على وجه التحديد المكافأة والمنافسة والمقارنة الاجتماعية والثقة والتعلم الاجتماعي. تشير النتائج إلى أن الطلاب أكثر عرضة للتأثر باستراتيجيات الثقة والمكافأة، تليها المنافسة والتعلم الاجتماعي ثم المقارنة الاجتماعية. تسلط هذه الدراسة الضوء أيضًا على الاختلافات في قابلية التأثر باستراتيجيات إقناع معينة بين أنواع الجنس المختلفة والفئات العمرية ومستويات تعليم الطلاب.
سنة النشـــر
2021