التحديات والفرص المترتبة على تطبيق التحليلات التنبؤية في استراتيجيات التسويق وتقنيات تخصيص التجارة الإلكترونية
تبحث هذه الدراسة في التحليلات التنبؤية في السياق الأردني وتحلل الصعوبات التي تواجهها المؤسسات عند سعيها لتطبيق تحليل البيانات التنبؤية. تستخدم هذه الدراسة تصميمًا استكشافيًا متسلسلًا متعدد الأساليب. تم جمع البيانات النوعية أولاً من خلال مقابلات متعمقة مع 25 خبيرًا في الصناعة، والذين وجدوا عقبات مثل جودة البيانات ومشاكل في دمج الأنظمة والقضايا الأخلاقية ذات الصلة. ومع ذلك، فإن المكافآت مثل زيادة مشاركة العملاء لا تزال تفوق هذه العقبات. بناءً على هذه الرؤى النوعية، تم إجراء مسح كمي مع عينة أكبر من 251 متخصصًا في الأعمال من مختلف القطاعات في الأردن. أكدت النتائج الكمية التحليل النوعي، موضحة أن كل من هذه التحديات والفرص المتصورة له تأثير ذو دلالة إحصائية على تطبيق تحليل البيانات التنبؤية. يسلط تكامل النتائج النوعية والكمية الضوء على الحاجة إلى مجموعة تقنية محكمة، وعمل جماعي متكامل، وتعليم مستمر للموظفين.
سنة النشـــر
2025