التسويق الإلكتروني وأثره على الأداء التسويقي في مؤسسات الأعمال الصغيرة في الأردن
يعد التسويق الإلكتروني أحد أسرع المجالات نموًا في الأعمال التجارية الإلكترونية والذي لديه القدرة على أن يصبح منصة لشركات الأعمال الصغيرة للتنافس مع الشركات الكبيرة على الرغم من افتقارها إلى البنية التحتية والموارد. على الرغم من أن الشركات الصغيرة لديها فرصة للتنافس مع اللاعبين الكبار، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تدفعها إلى تجاهل التسويق الإلكتروني. لا يمكن لشركة تجارية صغيرة البقاء في السوق الإلكترونية إلا إذا كانت تستخدم الموارد وتراقبها بعناية. يهدف هذا البحث إلى دراسة التسويق الإلكتروني وأثره على الأداء التسويقي في مؤسسات الأعمال الصغيرة من خلال دراسة أربعة من عوامله: الموقع الإلكتروني، والإعلان الإلكتروني، والبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي. وللقيام بذلك، استخدم هذا البحث طريقة كمية باستخدام المسح لإجراء البحث. تم جمع البيانات من 400 عميل من الشركات الصغيرة في مدينة إربد وتم تحليلها باستخدام تحليلات الانحدار المتعددة. وأخيراً أشارت نتائج البحث إلى أن العوامل الأربعة (الموقع الإلكتروني، الإعلان الإلكتروني، البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي) جميعها كانت معنوية.
سنة النشـــر
2017